كيف تختار المعهد الذي يلائمك

قد يكون السفر إلى كندا للدراسة فيها مشروعاً مثيراً، بيد أن الاختيار من بين عشرات المعاهد الأهلية community colleges ليس بالأمر السهل. لكن لا عليك، فهذه العملية تصبح أكثر سهولة لدى السير بها خطوة خطوة، ومعالجة كل خطوة وفق الأولويات والاعتبارات التي تهمك. وبهذا الصدد يمكنك أن تبدأ بقائمة بالمعاهد التي تثير اهتمامك، ثم تضع علامات أمام كل منها وفق المعايير الشخصية والدراسية التي تلائمك.

ومن هذه المعايير مثلاً:

مستوى الشهادات الممنوحة: ثمة طائفة واسعة من الشهادات التي تمنحها المعاهد، بما في ذلك البكالوريوس والدبلومات بأنواعها. فهل تلبي أي من هذه الشهادات احتياجاتك؟

طبيعة البرامج المتوفرة: هل يوفر المعهد برامج في مجالات تثير اهتمامك؟ ما هو حجم الفصول الدراسية؟ ما هي المؤهلات الأكاديمية للمدرسين؟ كيف هي حال المرافق التعليمية؟

 إمكانية نقل الرصيد الدراسي: يمكن لطلبة المعاهد، ضمن شروط معينة، نقل الرصيد الدراسي الذي اكتسبوه في معهد، أو بعضاً منه، لدى الانتقال إلى برنامج جامعي، قبل أن يكونوا قد أتموا دراستهم في المعهد، وهو ما يسمى عادة credit transfer. وتنظم مثل هذه العمليات عادة باتفاقيات ثنائية بين المعاهد والجامعات تسمى articulation agreements. وعليك التأكد من وجود مثل هذه الإمكانيات في المعهد الذي تفكر بالانتساب إليه، خاصة إذا كان في نيتك الانتقال إلى برنامج جامعي قبل إتمام دراستك في المعهد.

تابع قراءة مقال: كيف تختار المعهد الذي يلائمك

 

الصفحة 3 من 6