الاعتراف بالجامعات في كندا

الاعتراف بجامعة معينة (أو ببرنامج دراسي معين) من قبل جهات مستقلة وذات اعتبار، يعني مصادقة هذه الجهات على التزام هذه الجامعات أو البرنامج الدراسي بمعايير معينة للجودة. وهو ما من شانه طمأنة الطالب وذويه حول قيمة المخرجات التعليمية والشهادات والألقاب التي تمنحها.

وحيث أن التعليم في كندا يخضع لسلطات وضوابط الحكومات المحلية (وليس الحكومة الاتحادية)، فليس ثمة نظام وطني (اتحادي) للاعتراف الأكاديمي، فالجامعات والمعاهد العامة مخولة بمنح الشهادات من خلال ضوابط محلية، ولذلك فهي تحظى بـ"الاعتراف". أي أن الاعتراف الحكومي يمثل إقراراً بمستوى معين من الالتزام بمعايير الجودة، ولكنه ليس اعتراف بالمعنى الرسمي المتعارف عليه في البلدان العربية، حيث تخضع الجامعات مباشرة للسلطة المركزية للدولة ممثلة بوزارة التعليم العالي. فالنظام الكندي في هذا الصدد  أشبه ما يكون بالنظام الأمريكي.

وثمة مظهر آخر للالتزام بمعايير الجودة، يتمثل في عضوية الجامعة في هيئات مستقلة مثل رابطة الجامعات والمعاهد الكندية Association of Universities and Colleges of Canada -AUCC، التي تضع وتراقب الالتزام بمعايير محددة للجودة من جانب الجامعات والمعاهد التي تنتمي إليها.

تابع قراءة مقال: الاعتراف بالجامعات في كندا

 

الصفحة 2 من 6