الجامعة الافتراضية الكندية

 

الجامعة الافتراضية الكندية

تعليم عن بعد من 10 جامعات كندية معترف بها

الجامعة الافتراضية الكنديةCanadian Virtual University  هي عبارة عن تحالف بين عدد من الجامعات الكندية لتطوير وتقديم البرامج الدراسية عن بعد. وقد تأسست هذه الجامعة في العام 2000، وهي تضم حالياً عشر جامعات من مختلف أنحاء كندا.

وتهدف الجامعة الافتراضية الكندية التي تضم حالياً نحو 100,000 طالب وطالبة، إلى توسيع فرص الطلبة من داخل كندا وخارجها في الوصول إلى مصادر التعليم الكندي بالانتساب عن بعد، وإلى ضمان التنوع وتلافي التكرار في البرامج التي تطرحها الجامعات الأعضاء، وإلى تعزيز التعاون بين الجامعات الكندية الحكومية الملتزمة بتطوير ودعم التعليم عن بعد.

وتقدم الجامعة (بأعضائها العشرة) حالياً أكثر من 2500 مادة ومقرر، وأكثر من 350 برنامجاً دراسياً تشمل مختلف المستويات الأكاديمية، من البكالوريوس والدبلوم وحتى الماجستير والدكتوراة، جميعها بالانتساب عن بعد وعبر الإنترنت، وذلك باللغتين الإنكليزية أو الفرنسية.

وتغطي هذه البرامج طائفة متنوعة من التخصصات مثل الإدارة والأعمال (المحاسبة، التسويق، التمويل، الموارد البشرية، التجارة الإلكترونية، السياحة..) وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والفنون والعلوم الإنسانية مثل علم النفس ودراسات المرأة والدراسات الكندية ودراسات اللغة الإنكليزية وغيرها الكثير...

وثمة اتفاقاً بين الجامعات الأعضاء على قبول كل منها باعتماد الرصيد الدراسي الذي اكتسبه الطلبة في الجامعات الأعضاء الأخرى، وعلى إعفائهم من إعادة دفع رسوم القبول والتسجيل لدى انتقالهم بين الجامعات الأعضاء. ومن شأن مثل هذا الاتفاق تحويل الجامعات العشر إلى جامعة افتراضية عملاقة واحدة من حيث أعداد المواد والبرامج الدراسية المتاحة فضلاً عن الفضاء الجغرافي غير المحدود الذي تغطيه. 

تابع قراءة مقال: الجامعة الافتراضية الكندية

 

الصفحة 4 من 6