جامعة سايمون فريزر - كلية الفنون والعلوم الاجتماعية

Faculty of Arts and Social Sciences

تقدم كلية الفنون والعلوم الاجتماعية في جامعة سايمون فريزر طائفة واسعة من البرامج الدراسية تغطي مجالات متنوعة للغاية. وتشمل هذه المجالات علوماً مثل الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) Anthropology، وعلم الإدراك Cognitive Science، وعلم الجريمة Criminology، والإقتصاد، واللغتان الإنكليزية والفرنسية، ودراسات الجنس والجنسانية والمرأة Gender, Sexuality, and Women's Studies، ودراسات الشيخوخة Gerontology، والدراسات الهلينية (الحضارة الإغريقية) Hellenic Studies، والتاريخ، والإنسانيات Humanities، والدراسات الدولية International Studies، ودراسات العمالة Labour Studies، والدراسات الأمريكية اللاتينية Latin American Studies، واللسانيات Linguistics، والفلسفة، والعلوم السياسية، وعلم النفس، والسياسات العامة Public Policy، وعلم الاجتماع، والدراسات الحضرية Urban Studies، والأدب العالمي، وغيرها..

ويمكن الدراسة في أي من هذه المجالات المعرفية كل على حدة أو التوليف فيما بينها بنسب مختلفة فيما يسمى بالدراسات العابرة للعلوم interdisciplinary، كأن تدرس الاقتصاد مثلاً كمجال رئيسي major، مع التاريخ كمجال ثانوي minor، أو بالعكس، وذلك، مثلاً، لدراسة الجذور التاريخية لظاهرة اقتصادية معينة أو جانباً معيناً من الحياة الاقتصادية لأمم أو حضارات من الماضي. أو الجمع بين دراسة علم الإدراك ودراسات الشيخوخة للتعمق في فهم جوانب معينة في الصحة العقلية للمسنين. وفي الحقيقة، لا توجد حدود لإمكانيات الجمع بين دراسة مختلف المعارف. فحتى عندما تبدو هذه المعارف في الظاهر غير ذات صلة بعضها البعض، يظل من الممكن والمفيد الجمع بين دراستها، إما بهدف استكشاف وسبر العلاقات الخفية المحتملة فيما بينها، أو لغاية خاصة في نفس الدارس وأهدافه المهنية التي يرمي إليها.

وبشكل عام يتمتع الدارسون في هذه الكلية بحرية واسعة في تركيب البرامج التي تستجيب لميولهم وأهدافهم العملية، بل يحظون بالتشجيع على مثل هذه الممارسة.

شهادات المرحلة الجامعية الأولى undergraduate

يمكن للطالب أن يحصل على شهادات البكالوريوس وبكالوريوس الشرف لتوليفة واسعة وبنسب متنوعة من العلوم المشار إليها أعلاه.

شهادات الدراسات العليا graduate

ثمة 19 قسماً department في الكلية تقدم شهادات ماجستير الفنون M. A. في المجالات المشار إليها أعلاه. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم مدرسة علم الجريمة ماجستير الفنون في الدراسات القانونية التطبيقة MA in Applied Legal Studies، فيما يقدم قسم اللغة الإنكليزية ماجستير الفنون لمدرسي اللغة الإنكليزية Master of Arts for Teachers of English، والماجستير المشترك في الأدبين الإنكليزي والفرنسي.

من ناحية أخرى ثمة 13 برنامجاً للدكتوراه في مجالات الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) Anthropology، وعلم الجريمة Criminology، والإقتصاد، واللغة الإنكليزية، ودراسات الجنس والجنسانية والمرأة Gender, Sexuality, and Women's Studies، ودراسات الشيخوخة Gerontology، والتاريخ، واللسانيات Linguistics، والفلسفة، والعلوم السياسية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع Sociology.