جامعة سايمون فريزر - كلية العلوم الصحية

Faculty of Health Sciences

تأسست كلية العلوم الصحية في جامعة سايمون فريزر في العام 2004، وهي تقدم أوسع  تشكيلة من البرامج الدراسية المتعلقة بالصحة العامة. ويعمل فيها باحثون من خلفيات علمية بالغة التنوع تتراوح ما بين البيولوجيا الجُزيئية molecular biology، وعلم الأوبئة epidemiology، والجغرافيا، والعلوم السياسية، والأنثروبولوجيا (علم الإنسان)، يعملون معاً في أبحاث تبدأ بالخلية ولا تنتهي بالمجتمع.

وتتلخص رسالة الكلية في المداخلة بين بحوث العلوم الطبيعية والاجتماعية لاكتشاف المعلومات والحقائق الدفينة المتعلقة بالصحة العامة على النطاق الكوكبي ومن ثم تسخير المعرفة المتحصلة لصياغة سياسات أفضل للصحة العامة. وتغطي الاهتمامات البحثية للكلية مجالات مثل الأمراض المعدية، والصحة البيئية، والصحة العقلية، والإدمان.

 

شهادات المرحلة الجامعية الأولى undergraduate

تستهدف برامج المرحلة الجامعية الأولى فئات مثل صنّاع القرارات والسياسات في مجال الصحة العامة، والمشتغلين بالقضايا البيئة المؤثرة على صحة المجتمعات المحلية، ومحللي ومفسري المعطيات الإحصائية للظواهر الصحية في المجتمع، والعاملين في إدارات المستشفيات والمرافق الصحية العامة، والأطباء والممرضين وغيرهم من ممارسي المهن الطبية...

وتتضمن البرامج مواد من سائر العلوم ذات الصلة بالصحة والأمراض والأوبئة في المجتمعات البشرية. وتركز البرامج على مقومات الصحة العامة، ووسائل الارتقاء بها، وطرق الوقاية من الأمراض، ونظم العناية الصحية، وسياسات الصحة العامة وتقنياتها. وعادةة ما يفضل معظم الدراسين البرامج التي تغطي نطاقاً واسعاً من المعارف والموضوعات، فيما يفضل آخرون، بالإضافة إلى ذلك، التركيز على جوانب محددة مثل:

  • الأمراض المُعدية أو السارية Infectious Disease
  • الصحة البيئية وعلم السموم Environmental Health and Toxicology
  • المقومات الاجتماعية للصحة Social Determinants of Health
  • الصحة العقلية والإدمان Mental Health and Addiction
  • الصحة العالمية Global Health

وتقدم الكلية شهادات بكالوريوس الفنون وبكالوريوس العلوم في العلوم الصحية بتخصصات رئيسية major وأخرى ثانوية minor، في هذه المجالات.

شهادات الدراسات العليا graduate

تقدم الكلية نوعين من شهادات الماجستير العابرة للعلوم interdisciplinary:

  • ماجستير الصحة العامة Master of Public Health
  • ماجستير علوم Master of Science
  • وكذلك شهادة دبلوم في الصحة العالمية.

وينصح الطلبة الذي يتطلعون إلى تبؤ مناصب قيادية في إدارة الصحة العامة أو العمل كممارسين في مجال الصحة العامة الحصول على شهادة ماجستير الصحة العامة. أما أولئك الذين يتطلعون للعمل الأكاديمي والبحوث العلمية في هذا المجال فينصحون بماجستير العلوم.

على أن أي من البرنامجين يصلح لأن يكون مدخلاً إلى دراسة دكتوراه الفلسفة في العلوم الصحية.