جامعة سايمون فريزر - لمحة عامة

هي إحدى أهم جامعات مقاطعة بريتيش كولومبيا. يطل حرمها الرئيسي من أعالي جبل برنابي المغطى بالغابات على مدينة فانكوفر التي تقع على بعد نحو 20 كم إلى الغرب منها. ومدينة فانكوفر هي كبرى مدن المقاطعة وإحدى أرقى مدن العالم بحسب تصنيف الأمم المتحدة. وتنتشر بعض مرافق الجامعة في مواقع أخرى في كل من فانكوفر وسوري. وقد أسست الجامعة في العام 1965، وتضم حالياً أكثر من 32,000 صورة جوية لحرم جامعة سايمون فريزير بين غابات جبل برنابيطالباً و950 مدرساً. وقد سميت الجامعة بهذا الاسم تكريماً لسايمون فريزر (1776- 1862) تاجر الفراء من القرن التاسع عشر وأحد المستكشفين والرواد الأوائل لاستيطان الغرب الكندي وبريتيش كولومبيا بشكل خاص. وتقدم الجامعة برامجها على مدار السنة وفق نظام ثلاثي الفصول.

وقد احتلت الجامعة المرتبة الأولى كأفضل جامعة في كندا (لفئة الجامعات الشمولية التي تجمع ما بين النشاطات البحثية المتقدمة وتقديم طائفة واسعة من البرامج التعليمية) وفقاً لتصنيف مجلة ماكلينز الشهيرة للأعوام الثلاثة الماضية، وكواحدة من أفضل ثلاث جامعات على مدى السنوات العشرين الماضية وفقاً للتصنيف ذاته.

ويبلغ عدد الطلاب المسجلين في المرحلة الجامعية الأولى undergraduates نحو 25,000، يتوزعون على نحو 100 برنامج دراسي رئيسي، وأضعاف هذا العدد من البرامج الفرعية، فيما تجاوز مجموع عدد الخريجين حتى الآن 100,000 خريج بينهم الكثير من الشخصيات المرموقة. ويشكل الطلبة الأجانب نحو 7%، بما في ذلك مبنى الجامعة في ضاحية "سوري"أعداد من الطلبة العرب.

أما في الدراسات العليا graduate، فيبلغ عدد المسجلين نحو5000 طالباً يتوزعون على نحو 45 برنامجاً رئيسياً وأضعاف هذا العدد من البرامج والتخصصات والعناوين البحثية، فيما تتجاوز نسبة الأجانب بينهم 20% معظمهم في حقول العلوم والتكنولوجيا.

وتشتهر جامعة سايمون فريزر بأبحاثها في مجالات الأحياء البحرية، والفيزياء مادون الذرية، والاتصالات، والكيمياء وغيرها...

وتضم الجامعة ثماني كليات هي: