التسجيل في معهد مهني

ينبغي أولاً الإشارة إلى أهمية أن تبدأ بإجراءات التقدم بطلب الانتساب إلى معهد مهني قبل وقت كاف من موعد بدء الدراسة فيه. وتتباين صعوبة شروط القبول من معهد لآخر ومن برنامج لآخر باختلاف شدة إقبال المرشحين وأعداد المقاعد المتاحة. فكلما ازداد عدد المرشحين الراغبين في الانتساب إلى برنامج، وكلما انخفض عدد المقاعد المتاحة في البرنامج، ازدادت حدة التنافس، ومعه صعوبة الحصول على مقعد. وتلجأ بعض المعاهد إلى سياسة القبول المفتوح حتى ملء كافة الشواغر، وذلك وفقاً لقاعدة "ما يأتي أولاً يعالج أولاً". ويؤكد ذلك أهمية أن تبدأ بإجراءات الانتساب في أبكر وقت ممكن.

كيف تتقدم بطلبك؟

الخطوة الأولى: الإحاطة بكافة المتطلبات

كما أسلفنا، فإن متطلبات الانتساب تختلف من معهد لآخر. لذلك فإن عليك أولاً الاتصال بمكتب التسجيل والقبول (registrar or admissions) للاستعلام منه بصورة موثوقة ودقيقة عن متطلبات التسجيل بالنسبة للطلبة الأجانب. وأفضل وأسهل طريقة للاتصال بمكتب التسجيل والقبول الخاص بالطلبة الأجانب هو أن تستخدم نموذج طلب المزيد من المعلومات في الصفحة الخاصة بالمعهد في هذا الدليل. فهذا النموذج الإلكتروني يتوجه فور إرساله إلى الجهة المسؤولة عن معالجة استفسارات وطلبات الطلبة الأجانب بشكل خاص.

حصر الوثائق والمستندات

تترواح متطلبات القبول في المعاهد الكندية ما بين القبول المفتوح (الذي لا يتطلب ما هو أكثر من الشهادة الثانوية أو حتى مجرد أن يكون المتقدم قد أتم الثامنة عشر من عمره) وحتى تطلّب حد أدنى من الدرجات في مواد معينة.

كما تختلف هذه المتطلبات أيضاً من برنامج لآخر. وقد تُطلب أشياء أخرى في بعض الحالات مثل: رسائل التوصية، سيرة ذاتية حديثة، سجل عدلي، شهادات صحية معينة على صلة بالتخصص، مقالة شخصية حول أهداف الطالب من الانتساب إلى البرنامج..الخ. ولكن في معظم الحالات تكون الوثيقة الأساسية المطلوبة هي الشهادة االثانوية وكشف العلامات المرفق بها. وقد لا تطلب أية مستندات دراسية خاصة في حالة التقدم إلى معهد للغة الإنكليزية.

كما يطلب من الطلبة الأجانب عادة إبراز ما يثبت مستوى تمكنهم من اللغة الإنكليزية (أو الفرنسية). وتختلف اختبارات اللغة والدرجات المطلوبة باختلاف البرامج الدراسية. وعليك الحصول على كل هذه المعلومات قبل البدء بالإجراءات.

ويجب التأكد من أن دراستك السابقة معترف بها من قبل المعهد، حيث أن لكل معهد معاييره الخاصة للاعتراف بالشهادات الأجنبية. وبطبيعة الحال ينبغي لهذه المستندات أن تكون رسمية ومترجمة إلى اللغة الإنكليزية (أو الفرنسية بحسب ما تكون لغة المعهد) ومصدقة أصولاً.

الخطوة الثانية:  تحديد وقت تقديم الطلب

تتبع معظم المعاهد نظام الفصلين الدراسيين (الخريف والشتاء)، وتضبط مواقيت القبول وفقاً لذلك. فمثلاً قد تحدد فترة القبول للفصل الدراسي الخريفي ما بين شباط/فبراير وحزيران/يونيو. وتتبع بعض المعاهد نظام القبول المفتوح زمنياً، فتعالع الطلبات التي تتلقاها بشكل مستمر ودون توقف على مدار السنة على قاعدة أن الطلب الذي يصل أولاً يعالج أولاً. ويجب الانتباه إلى أن مواقيت الطلبات الخاصة بالطلبة الأجانب قد تختلف عن تلك الخاصة بالطلبة الكنديين. ومن مزايا التقدم المبكر بطلبات الانتساب، إتاحة فترة كافية لدراسة مدى تأهلك للحصول على إحدى المنح الدراسية المتوفرة في المعهد.

الخطوة الثالثة: إرسال الطلب

توفر معظم المعاهد حالياً نسخاً إلكترونية من طلبات الانتساب يمكن تنزيلها عبر الإنترنت ثم ملؤها يدوياً أو بواسطة الكمبيوتر، أو حتى ملء الطلب مباشرة على الشاشة في موقع المعهد على الإنترنت. وعادة ما يرفق تقديم الطلب بدفع رسوم مالية بسيطة تتراوح ما بين 25 و100 دولار غير قابلة للرد بصرف النظر على مصير الطلب.

وتتطلب بعض المعاهد استلام الطلب قبل تاريخ معين على أن ترسل المستندات الأخرى الداعمة في وقت لاحق. فيما تتطلب معاهد أخرى إرسال الطلب ومرفقاته في وقت واحد. وبعد أن يقوم المعهد بدراسة الطلب، قد يبعث إليك برسالة قبول مبدئي. وغالباً ما يطلب من الطلبة الأجانب دفع 50% من الرسوم الدراسية للسنة الأولى مقدماً. ويمكن أن يتم الدفع بوسائل مختلفة تتراوح ما بين الوسائل التقليدية مثل الشيكات والحوالات المصرفية والبرقية وحتى بطاقات الائتمان مثل فيزا وماستركارد. ويعتبر القبول بحكم المؤكد عندما يتلقى المعهد إشعاراً موقعاً منك بقبول العرض الذي تقدم به إليك، مع الدفعة الأولى المطلوبة من الرسوم المالية. وعليك الانتباه إلى أن معظم الرسوم الخاصة بالطلبة الأجانب غير قابلة للرد.

ولأن معظم المعاهد المهنية هي معاهد خاصة، فإنها تدار كمؤسسات تجارية هدفها تحقيق الربح. ولذلك فإن عليك مقاربتها بعقلية الزبون الذي يشتري سلعة. ويعني ذلك أن عليك التدقيق في مقدار الرسوم المطلوبة وما ستحصل عليه بالمقابل من مزايا وخدمات ومرافق تعليمية ... وغير ذلك. وأن تتخذ قرارك بحيث تحصل على أفضل المزايا الممكنة مقابل ما تدفعه.

تعتبر مواقع الإنترنت الخاصة بالمعاهد المهنية خير مصدر للمعلومات الموثوقة والراهنة حول شروط وإجراءات القبول. فلا تنس أن تقرأها بتمعن للاطلاع على كافة الشروط والمتطلبات المحتملة (كشف العلامات أو السجل المدرسي، رسائل توصية..الخ).

أما إذا كنت لاتزال تشعر بالتشوش وجسامة المهمة، وتحتاج إلى من يقف إلى جانبك في هذه العملية ليسدي إليك النصج، ويساعدك عبر مختلف مراحل التسجيل والتحضير للسفر والدراسة، فيمكنك الاستعانة بخدمة الحصول على قبول في إحدى الجامعات أو المعاهد الكندية.

 

معهد شيريدان للتكنولوجيا

عشرات البرامج التخصصية النادرة في مجالات الإعلام  والفنون المرئية (تلفزيون، سينما، مسرح، إعلان) ومجالات أخرى مثل إدارة الأعمال والتكنولوجيا والعلوم الصحية وغيرها الكثير... في أكبر وأشهر معاهد تورونتو

التسجيل مفتوح الآن عبر الموقع

أخبّر أصدقاءك عن الصفحة