ما هي المعاهد المهنية؟

المعاهد المهنية career college هي مؤسسات تعليمية خاصة تتولى تقديم برامج تعليمية ذات طابع مهني وتطبيقي وبرامج انتقالية إلى الجامعات university transfer programs. ويوجد في كندا أكثر من ألف من هذه المعاهد التي تسمى أحياناً مدارس مهنية أو تقنية vocational or technical schools، وهي تقدم برامج تتراوح مدتها ما بين ثلاثة شهور وسنتين يحصل الطالب في نهايتها على شهادة الدبلوم أو (السيرتيفيكيت) وعلى المهارات التي تؤهله لمزاولة المهنة التي اختارها.

وتشمل البرامج التي توفرها المعاهد المهنية في كندا مجلات متنوعة للغاية، بما في ذالك الأعمال التجارية، الخدمات الصحية والإنسانية، الفنون الإعلامية، تقنية المعلومات، التجميل، التدريب الحرفي، السياحة والضيافة وغيرها الكثير. وتتضمن معظم هذه البرامج فترات من الممارسة العملية تتيح للطالب تطبيق ما يتعلمه واكتساب المهارات العملية والاتصال بسوق العمل. وثمة أيضاً إمكانية لنقل الرصيد الدراسي الذي يكتسبه الطالب في هذه المعاهد إلى برامج جامعية وفق ضوابط معينة Credits transfer.

وتمتاز برامج المعاهد المهنية بالمرونة كونها تتوفر بدوام جزئي أو كامل، كما يتوفر بعضها عن بعد عبر الإنترنت، وتمتاز كذلك بقلة عدد الطلبة في الصفوف، والاهتمام الشخصي بالطلبة وخدمات التوظيف بعد الانتهاء من الدراسة.  كذلك تمتاز المعاهد المهنية الكندية باعتدال التكاليف وبانتشارها الجغرافي في طول البلاد وعرضها من البلدات الصغيرة وحتى المدن الكبرى. ويلتحق بالمعاهد المهنية سنوياً نحو 4500 طالب أجنبي من مختلف أنحاء العالم.

ويقابل التنوع في برامج المعاهد المهنية وأحجامها ومواقعها الجغرافية وتطورها التاريخي، تنوع احتياجات الطلبة وتطلعاتهم المهنية وثقافاتهم وخلفياتهم التعليمية. وبغض النظر عن المجالات التي تغطيها البرامج التي تقدمها، سواء كانت في التقنيات البيئية أو الطبخ أو الإعلام، فإنها تخضع جميعاً لمعايير الترخيص الحكومي، وتوفر تعليماً تطبيقياً عالي الجودة في بيئة تعليمية داعمة ومشجعة.