اختيار معهد مهني

إن اختيارك لمعهد مهني career college للدراسة في كندا ليعتبر من القرارات الهامة في حياتك. فالسفر والإقامة في بلد بعيد ومختلف في سنوات الشباب الأولى هي بحد ذاتها تجربة شديدة الغنى والإثارة، وسيكون لها بالغ الأثر في مستقبلك المهني والشخصي على حد سواء. ففي كندا ثمة مئات من المعاهد المهنية لتختار منها، وقد تضيع في متاهات الخيارات ما لم يكن لديك بوصلة ترشدك إلى الاتجاه الصحيح. ويمكنك تسهيل عملية الاختيار بتقسيمها إلى مراحل يختص كل منها في بإحدى المعايير التي تهمك.

ومن هذه المعايير مثلاً:

مستوى الشهادات الممنوحة: ثمة تنوع في مستوى الشهادات التي تمنحها المعاهد المهنية، بما في ذلك الدبلوم والسيرتفيكيت وشهادات التدريب التطبيقي... فهل تلبي أي من هذه الشهادات احتياجاتك؟ كذلك فكر بمدة الدراسة والتخصص وما إذا كانت الدراسة تحضرك للتقدم للامتحانات المهنية المستقلة التي ترخص لك بالعمل في المهنة التي ترغب فيها.

طبيعة البرامج المتوفرة: هل يوفر المعهد برامج في مجالات تتفق مع اهتمامك؟ ما هو حجم المعهد والفصول الدراسية فيه؟ ما هي المؤهلات الأكاديمية والمهنية للمدرسين؟ كيف هي حال المرافق والتجهيزات التعليمية؟

إمكانية نقل الرصيد الدراسي: يمكن في بعض الحالات لطلبة المعاهد المهنية وضمن شروط معينة، نقل الرصيد الدراسي الذي اكتسبوه في معهد، أو بعضاً منه، لدى الانتقال إلى برنامج جامعي، وهو ما يسمى عادة credit transfer. عليك التأكد من وجود مثل هذه الإمكانيات في المعهد الذي تفكر بالانتساب إليه، إذا كان في نيتك الانتقال إلى برنامج جامعي في المستقبل.

المتطلبات الأكاديمية واللغوية: فكر بما يشترطه المعهد من المتطلبات الكاديمية (لجهة المواد التي يفترض أنك درستها والدرجات التي أحرزتها)، والمتطلبات اللغوية (الاختبارات اللغوية الي يفترض أن تجتازها بالدرجات المطلوبة)، ومدى إمكانية تلبيتك لهذه المتطلبات.

المكان: الولاية والمدينة التي يوجد فيها المعهد، ومدى ملاءمتها لك من حيث الموقع، والتكاليف والبيئة والمناخ وغيرها من الاعتبارات.

حجم المعهد وطابعه الثقافي: هناك طلبة يفضلون الدراسة في معاهد صغيرة حيث يعرف الناس بعضهم بعضاً، وآخرون يفضلون المعاهد الكبيرة التي تعج بالحركة الدائبة والتنوع. وثمة معاهد ذات ارتباطات بشركات أو هيئات صناعية معينة، وأخرى ذات تركيز على تخصصات معينة. عليك أخذ كل هذه العوامل بعين الاعتبار.

التكلفة: تتباين الرسوم الدراسية للمعاهد، كما تتباين تكاليف المعيشة بحسب المدينة.

توفر المنح الدراسية والمعونة المالية: إذا لم تكن مواردك المالية كافية تماماً لتغطية نفقاتك، فأية موارد مالية مكملة يمكن للمعهد توفيرها لك على شكل منح؟ يختلف الجواب من معهد مهني لآخر. كذلك فكر بالمصادر المحتملة للدعم المالي في بلدك.

خيارات السكن: ومدى ملاءمتها لاحتياجاتك وميزانيتك.

الجودة/الأعتراف: هل المعهد معترف به من قبل الحكومات أو الهيئات الصناعية والمهنية المعنية؟ وهل البرنامج الذي تنوي الالتحاق به معترف به هو الآخر؟

النشاطات غير الدراسية: ما هي النشاطات غير الدراسية (رياضية، ترفيهية، اجتماعية وثقافية) التي يوفرها المعهد؟ وهل تلبي احتياجاتك في هذا الصدد؟

دعم الطلبة الأجانب: ثمة معاهد تولي أهمية خاصة للطلبة الأجانب، وتوفر لهم طائفة واسعة من الخدمات الخاصة بهم، مثل الدعم اللغوي والمساعدة في الدروس، والخدمات الدينية وأماكن العبادة..الخ.

ما يقوله طلبة عرب وأجانب آخرون عن المعهد: مالذي يقوله من سبقك من زملائك العرب أو الأجانب عن تجربتهم مع المعهد؟ حاول الاتصال بهؤلاء للاستعلام عن تجاربهم وانطباعاتهم ونصائحم.

أما إذا كنت لاتزال تشعر بالحيرة في الاختيار، وتحتاج إلى من يقف إلى جانبك في هذه العملية ليسدي إليك النصج، ويساعدك في اختيار المعهد المهني الملائم والتسجيل فيها، فيمكنك الاستعانة بخدمة الحصول على قبول في إحدى الجامعات أو المعاهد الكندية.