الدراسة في المعاهد الكندية

كيف تختار المعهد الذي يلائمك

قد يكون السفر إلى كندا للدراسة فيها مشروعاً مثيراً، بيد أن الاختيار من بين عشرات المعاهد الأهلية community colleges ليس بالأمر السهل. لكن لا عليك، فهذه العملية تصبح أكثر سهولة لدى السير بها خطوة خطوة، ومعالجة كل خطوة وفق الأولويات والاعتبارات التي تهمك. وبهذا الصدد يمكنك أن تبدأ بقائمة بالمعاهد التي تثير اهتمامك، ثم تضع علامات أمام كل منها وفق المعايير الشخصية والدراسية التي تلائمك.

ومن هذه المعايير مثلاً:

مستوى الشهادات الممنوحة: ثمة طائفة واسعة من الشهادات التي تمنحها المعاهد، بما في ذلك البكالوريوس والدبلومات بأنواعها. فهل تلبي أي من هذه الشهادات احتياجاتك؟

طبيعة البرامج المتوفرة: هل يوفر المعهد برامج في مجالات تثير اهتمامك؟ ما هو حجم الفصول الدراسية؟ ما هي المؤهلات الأكاديمية للمدرسين؟ كيف هي حال المرافق التعليمية؟

 إمكانية نقل الرصيد الدراسي: يمكن لطلبة المعاهد، ضمن شروط معينة، نقل الرصيد الدراسي الذي اكتسبوه في معهد، أو بعضاً منه، لدى الانتقال إلى برنامج جامعي، قبل أن يكونوا قد أتموا دراستهم في المعهد، وهو ما يسمى عادة credit transfer. وتنظم مثل هذه العمليات عادة باتفاقيات ثنائية بين المعاهد والجامعات تسمى articulation agreements. وعليك التأكد من وجود مثل هذه الإمكانيات في المعهد الذي تفكر بالانتساب إليه، خاصة إذا كان في نيتك الانتقال إلى برنامج جامعي قبل إتمام دراستك في المعهد.

تابع قراءة مقال: كيف تختار المعهد الذي يلائمك

 

التسجيل في معهد

ينبغي أولاً الإشارة إلى أهمية أن تبدأ بإجراءات التقدم بطلبك للانتساب إلى معهد في كندا قبل وقت كاف من الموعد الذي تبدأ فيه الدراسة في البرنامج الذي تتقدم إليه. وتتباين صعوبة شروط القبول من معهد لآخر ومن برنامج لآخر باختلاف شدة أقبال المرشحين وأعداد المقاعد المتاحة. فكلما ازداد عدد المرشحين الراغبين في الانتساب إلى برنامج، وكلما انخفض عدد المقاعد المتاحة في البرنامج، ازدادت حدة التنافس، ومعه صعوبة الحصول على مقعد. وتلجأ بعض المعاهد إلى سياسة القبول المفتوح حتى ملء كافة الشواغر، وذلك وفق قاعدة ما يأتي أولاً يعالج أولاً. ويؤكد ذلك أهمية أن تبدأ بإجراءات الانتساب في أبكر وقت ممكن.

كيف تتقدم بطلبك؟

الخطوة الأولى:

الإحاطة بكافة المتطلبات

كما أسلفنا، فإن متطلبات الانتساب تختلف من معهد لآخر. لذلك فإن عليك اولاً الاتصال بمكتب التسجيل والقبول (registrar or admissions) للاستعلام منهم بصورة موثوقة ودقيقة عن متطلبات التسجيل بالنسبة للطلبة الأجانب.

تابع قراءة مقال: التسجيل في معهد

 

التحضير للدراسة في المعاهد

يتضمن التحضير للدراسة في أحد المعاهد الأهلية في كندا التركيز على كل من الجانبين الأكاديمي والشخصي.

في الجانب الأكاديمي

ينبغي عليك أولاً أن تبدأ باستعداداتك للانتساب إلى أحد المعاهد الأهلية في كنداً في وقت مبكر، حيث إن بعض البرامج التي تقدمها تحظى بشعبية كبيرة والدخول إليها يتسم بقدر كبير من التنافسية.

يقصد بالاستعداد الأكاديمي التأكد من تحقيقك للشروط الأكاديمية للقبول في البرنامج الذي وقع عليه اختيارك، وذلك من حيث دراستك المسبقة للمواد التي تتطلبها، وإحرازك للدرجات المطلوبة كحد أدنى للقبول. ويعتمد تحقيقك لشروط القبول إلى حد كبير على طبيعة البرنامج الذي أنت بصدد الانتساب إليه. مثلاً، ما إذا كنت تنوى دراسة العلوم والتكنولوجيا أو الدراسة في إحدى الفروع العامة. وبغض النظر عن التخصص الذي تنوي دراسته، فإن مهارات الاتصال اللغوية تحظى بأهمية كبرى. وتعتبر اللعة الأنكليزية والرياضيات من أهم المتطلبات في معظم الحالات. وتتطلب بعض المعاهد معدلاً عاماً يتراوح ما بين 60-70%. وكلما كان البرنامج أكثر شعبية، كان التنافس للانتساب إليه أشد، والشروط أكثر صعوبة.

تابع قراءة مقال: التحضير للدراسة في المعاهد