الصفحة الرئيسةالدراسة في كنداالدراسات العلياالاعتراف بالدراسات العليا في كندا

الاعتراف بالدراسات العليا في كندا

يمثل الاعتراف بجدارة معهد للدراسات العليا، أو الإقرار بقيمة برامجه، أو التصديق على الشهادات التي يمنحها، عامل طمأنة للطالب وذويه ولأسواق العمل والمؤسسات ذات العلاقة في بلاده. فهي تفيد بأن البرنامج الدراسي الذي بذل فيه الطالب سنين من عمره ومجهوده إنما يلتزم بمعايير محددة للجودة تجعله ذا قيمة معترف بها على نطاق واسع. ويعني الاعتراف بمعهد جامعي للدراسات العليا في كندا الإقرار بجودته والتصديق على مخرجاته وشهاداته.

على المستوى المؤسسي

حيث أن التعليم الكندي يخضع لضوابط محلية على مستوى المقاطعة أو الإقليم (وليس على مستوى الحكومة الاتحادية)، فليس ثمة نظام وطني للاعتراف بالمؤسسات التعليمية. فالمؤسسات التعليمية العامة تستمد صلاحيات منح الشهادات من خلال أنظمة وضوابط محلية، وبذلك تصبح "معترفاً بها". فالاعتراف الحكومي يصبح علامة للجودة، ولكنه لا يرقى إلى درجة الاعتراف الرسمي بالمعنى البيروقراطي المتعارف عليه في بلادنا العربية. فالذهنية الليبرالية للحكومة هنا يجعلها تتعفف عن الزج بنفسها في هكذا مسلك وٍصائي على المجتمع المدني وأداء دور (الأخ الأكبر) أو المفتي.

وثمة مظهر آخر لضمان الجودة يتمثل في عضوية المؤسسة التعليمية في هيئات أوسع وأعلى مستوً على النطاق الاتحادي الوطني، مثل رابطة الجامعات والمعاهد الكندية AUCC أو الرابطة الكندية للدراسات العليا CAGS.

وتعني العضوية في رابطة الجامعات والمعاهد الكندية، التزام المؤسسة العضو بالمعايير النوعية والمهنية التي تضعها الرابطة. ومن ناحية أخرى، فإن العضوية في الرابطة الكندية للدراسات العليا تشترط العضوية في رابطة الجامعات والمعاهد.

على مستوى البرنامج

فضلاً عن المستوى المؤسسي للاعتراف، ثمة مستويات أدنى منه: مستوى القسم department ومستوى البرنامج الدراسي. وعادة تقوم الروابط والاتحادات الخاصة بمهنة معينة بتقييم البرامج التعليمية التي تهدف لتأهيل الخريج لمزاولة تلك المهنة، فتعترف بها أو لا تعترف بها بحسب التزامها بمعايير المهنة التي يمثلونها. وتنظم بعض هذه الهيئات الاعتراف بالبرامج الدراسية، فيما تقوم هيئات أخرى بالاعتراف بالأفراد أنفسهم كمهنيين "معترف بهم" أو "مرخص لهم". وبالنسبة لمعاهد الدراسات العليا الكندية ثمة أيضاً اعتراف عابر للحدود مع الجارة الجنوبية (الولايات المتحدة الأمريكية)، كما هو الحال مع:

  • الرابطة الأمريكية لعلم النفس APA
  • مجلس الاعتراف ببرامج التصميم الداخلي CIDA
  • الرابطة من أجل تقدم معاهد إدارة الأعمال AACSB
  • الرابطة الكندية لمعالجي الأمراض المهنية CAOT
  • الرابطة الكندية لبرامج الإدارة الحكومية CAPPA

لماذا الاعتراف؟

يمثل الاعتراف عنصر تأكيد على أن المعهد أو القسم أو البرنامج يلتزم في عمله بمعايير محددة للجودة، وبأن المدرسين فيه مؤهلون ومتابعون للتطورات في مجال تخصصهم. وهو ما من شانه أن يعزز التقدير تجاه مؤهلاتهم في سوق العمل والمجتمع المحيط بشكل عام.