الصفحة الرئيسةالدراسة في كنداالدراسات العلياالانتساب إلى برنامج للدراسات العليا

التسجيل في برنامج للدراسات العليا

إن التقدم بطلب انتساب إلى برنامج للدراسات العليا في كندا ليعتبر خطوة بالغة الأهمية في حياتك، وهي تستحق بلا شك تكبد العناء الذي قد تتطلبه منك. وبسبب كثرة المترشحين ومحدودية الأماكن، فإن التنافس على المقاعد المخصصة لهذه البرامج غالباً ما يكون شديداً. وتسترشد لجان القبول في عملها بمعايير موضوعية وأخرى ذاتية لتقييم المرشحين، واختيار أفضل من تتوسم فيهم إمكانية المساهمة البناءة في الجهود البحثية والأكاديمية للمؤسسة.

كيف تتقدم بطلبك؟

الخطوة الأولى: الإحاطة بالمتطلبات

لكل معهد للدراسات العليا في كندا متطلبات الحد الأدنى للقبول الخاصة به، وعليك أولاً التعرف على هذه المتطلبات. يمكنك لهذا الغرض زيارة موقع المعهد على الإنترنت، وإن كان ثمة أمور غير واضخة فيمكنك الاتصال بمكتب القبول مباشرة. وكثيراً ما يُحال المرشحون للاتصال مباشرة بالقسم department المعني بالبرنامج الذي ينوون الالتحاق به، فهذا القسم يكون أعلم من غيره بالمتطلبات الخاصة بالبرنامج. وقد تختلف هذه المتطلبات وكذلك الاعتراف بمؤهلات المرشح، باختلاف البلاد التي ينتمي إليها أو تلك التي تلقى تعليمه فيها.

وبشكل عام، تشمل المتطلبات ملء نموذج طلب الانتساب المقرر، والسجل الدراسي للمرشح transcript الخاص بالمرحلة الجامعية الأولى، وأية دراسات جامعية أخرى سبق أن مر بها، ونتائج أية اختبارات قياسية ذات صلة اجتازها، بما في ذلك الاختبارات الخاصة باللغة الإنكليزية، ورسالة يكتبها للتعريف بنفسه وخلفيته الأكاديمية وأهدافه من وراء الانتساب إلى البرنامجpersonal letter of intent ، وقائمة بأسماء المرجعيات (الأشخاص الذين يمكن للمعهد الاتصال بهم للاستفسار عن المرشح)، ورسائل توصية من هؤلاء. وفيما يتعلق بالمرجعيات، عليك التأكد من حصولك على إذن مسبق منهم قبل إدراج أسمائهم في القائمة، وكذلك إعطاءهم أكبر قدر من المعلومات عن الطلب الذي أنت بصدد التقدم به، حتى يعرفوا ماذا سيكتبون في رسائلهم، وبماذا يجيبون إذا ما سُئٍلوا عنك.

أما فيما يتعلق بالمهارات اللغوية، فقد تجد أن الحد الأدنى المطلوب لبرنامج معين يتجاوز الحد الأدنى المطلوب للمعهد بشكل عام، وذلك بحسب طبيعة التخصص المعني. فمثلاً، تتطلب تخصصات مثل الإعلام أو النقد الأدبي مهارات لغوية أرفع مما تتطلبه الهندسة المدنية. أما بالنسبة للمرشحين الذين يستوفون شروط الانتساب للبرنامج ما عدا شرط اللغة، فقد يمكنهم الحصول على قبول مشروط باستيفائم لهذه الشرط قبل أن يبدؤوا دراستهم في البرنامج. كما أن بعض البرامج تتطلب اجتياز اختبارات خاصة بمهارات تتصل بها، مثل اختبار GMAT الذي يُطلب من المرشحين لبرامج الإدارة والأعمال، واختبار LSAT لبرامج القانون.

ويجدر الملاحظة أن العديد من الاختبارات القياسية التي تتطلبها الجامعات الأمريكية (مثل اختبار GRE) هي غير مطلوبة في كندا. وفي كل الأحوال، عليك التأكد من مثل هذه المتطلبات من القسم الذي يشرف على البرنامج الذي تتقدم إليه.

الخطوة الثانية: معرفة موعد التقديم

غالباً ما يكون موعد انتهاء التقدم بطلبات الانتساب للدراسات العليا في كندا ما بين نهاية الفصل الشتوي وبداية الفصل الربيعي (ما بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس -بحسب المدرسة)، ومن المستحسن أن يبدأ الطلبة استعلاماتهم بصدد الانتساب إلى المعاهد العليا أو المنح الخارجية مع بداية الفصل الخريفي للسنة الدراسية الأخيرة لدراستهم في المرحلة الجامعية الأولى undergraduate. كما ينبعي ملاحظة أن موعد انتهاء تقديم الطلبات للطلبة الأجانب غالباً ما يسبق الموعد الخاص بالطلبة الكنديين.

وإذا كان البرنامج الذي تتقدم إليه يتطلب اختباراً، فعليك التأكد بأن نتائج الاختبار ستكون جاهزة قبل موعد انتهاء تقديم الطلبات. فمثلاً، معظم المعاهد العليا للقانون تتطلب أن يجتاز المرشح اختبار LSAT في شهر كانون الأول/ديسمبر كشرط للالتحاق في الفصل الخريفي من العام التالي.

الخطوة الثالثة: تقديم الطلب

يمكنك في معظم الحالات تنزيل طلب الانتساب إلكترونياً من موقع الجامعة على الإنترنت، بل إن بعض الجامعات تتيح ملء الطلب إلكترونياً وبصورة مباشرة من خلال موقعها على الإنترنت، على أن تستلحقها بالمستندات الداعمة بالبريد. وإذا ما اخترت إرسال طلبك بالبريد، فعليك احتساب الوقت الذي يستغرقه البريد، والتأكد بأن الطلب سيصل قبل الموعد النهائي لقبول الطلبات.

وعادة لا تبت لجان القبول بالطلب ما لم يكن مستكملاً للوثائق المطلوبة. وعليه، فإن مسؤولية التأكد من استكمال الوثائق أن ــ

المطلوبة (السجل الدراسي ورسائل التوصية ونتائج الاختبارات..) قبل موعد إنتهاء القبول، تقع على عاتقك.

وكذلك سيترتب عليك لدى تقديم الطلب دفع رسوم خاصة بمعالجة الطلب. وإذا ما كان التقديم متاحاً إلكترونياً، فعندها يكون الدفع أيضاً إلكترونياً بواسطة بطاقات الاعتماد (مثل فيزا أو ماستركارد). فإذا لم يكن بحوزتك مثل هذه البطاقة، فعليك الاتصال بمكتب التسجيل للحصول على نسخة ورقية من طلب الانتساب. وفي حال استخدام النسخة الورقية من طلب الانتساب، يكون الدفع بالوسائل التقليدية مثل الشيكات والحوالات، وعليك في هذه الحالة التأكد من دقة اسم الجهة التي ستدفع لها. وتتراوح رسوم الطلب ما بين 50 إلى 100 دولار كندي غير قابلة للرد بصرف النظر عن مصير الطلب، ويعفى من دفع هذه الرسوم مواطنو البلدان الخمسين الأكثر فقراً حسب قوائم الأمم المتحدة والتي تشمل (من بين البدان العربية) حالياً كل من اليمن وجيبوتي والصومال وموريتانيا.

ومن الأهمية بمكان أن يكون طلبك مكتملاً وواضحاً وخالياً من الأخطاء، فهو يمثل شخصك أمام لجنة القبول التي تضم أكاديمين كبار ومعروفين في حقل تخصصهم. فكر ملياً وأنت تملئ الطلبات والتزم بالتعليمات والإرشادات الخاصة بذلك. وحبذا لو وجدت إلى جانبك من يراجع لك ما تكتبته وينقحه ويزودك بالإرشادات والنصائح.

حظاً سعيداً!