المعاهد العليا للخريجين

معاهد الخريجين graduate schools في الجامعات الكندية، هي الوحدات الإدارية المسؤولة عن إدارة برامج دراسات ما بعد التخرج post-graduate أو الدراسات العليا كما نسميها بالعربية. وتتمثل مهمة هذه المعاهد في استقبال خريجي المرحلة الجامعية الأولى (حملة البكالوريوس عادة)، الراغبين في تعميق معارفهم التخصصية في مجال معين، واكتساب مهارات البحث العلمي. وثمة تقدير متزايد في أسواق العمل لقيمة حملة شهادات الماجستير والدكتوراه التي تمنحها هذه المعاهد، خاصة في قطاعات التعليم والبحث والتطوير، سواء في القطاع العام أو الخاص.

وتغطي المعاهد العليا للخريجين الموجودة في معظم الجامعات الكندية سائر التخصصات تقريباً، بما في ذلك القانون، الطب وطب الأسنان والطب البيطري، التربية والتعليم، إدارة الأعمال، العلوم الطبيعية والتطبيقية، الفنون بأنواعها، علوم المكتبات والمعلومات، الصيدلة، الزراعة والتقنية الحيوية، علوم الكمبيوتر، العمارة، الهندسة، السياسات والإدارة الحكومية، الصحة العامة، الآداب والإنسانيات، وحتى الدراسات العربية والإسلامية. ولعل من أكثر التخصصات شعبية بين الطلبة الأجانب، إدارة الأعمال، الهندسة، العلوم الاجتماعية، والعلوم البيولوجية والطبية.

وتتيح معظم المعاهد العليا للخريجين في كندا إمكانية الدراسة بدوام كامل أو جزئي، أو حتى عبر الإنترنت. كما تتوفر أيضاً الدراسات البينية interdisciplinary، وهي الدراسات التي تتناول موضوعات تقع في نطاق تقاطع وتداخل أكثر من حقل معرفي، أو على التخوم الفاصلة/الواصلة فيما بينها. وثمة أيضاً إمكانية لتصميم برامج دراسية تعاونياً بين أكثر من معهد، أو برامج مفصلة خصيصاً لاحتياجات واهتمامات طالب معين أو الجهة التي ابتعثته للدراسة. وتشترك سائر معاهد الخريجين في كندا في الهدف: ألا وهو توفير فرصة للدراسات التخصصية المتقدمة والبحث العلمي للطلبة المؤهلين والمستعدين لتكريس أنفسهم لهذه المهمة. وثمة حوالي 75000 طالب مسجل بدوام كامل في معاهد الخريجين في كندا، بالإضافة إلى 40000 طالب مسجلين بدوام جزئي، من بينهم 23000 أجنبياً.

في المقالات التالية المنشورة في هذا القسم من الدليل، يمكنك أن تقرأ المزيد عن كيفية التحضير للانتساب إلى برنامج للدراسات العليا في كندا، وكيف تختار البرنامج والمعهد، وكيف تتقدم بطلب انتسابك إليها، أو تحصل منها على منحة دراسية. كما أنك ستطلع على نظام الاعتراف والمصادقة على الشهادات العليا في كندا، والمبادرات الخاصة بتقييم وترتيب معاهد الخريجين الكندية، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالدراسات العليا في كندا.