حول الاعتراف بالدراسة عبر الإنترنت

 إذا كنت تفكر بالانتساب إلى إحدى البرامج الدراسية عبر الإنترنت، فلا شك بأن الاعتراف الرسمي بهذا النوع من الدراسة، والتصديق على الشهادات التي تُمنح لخريجيها، لمن المسائل المهمة بالنسبة لك، لما تعنيه من ضمان للجودة والقيمة العملية. وبما أن نظام التعليم الكندي خاضع لسلطات الحكومات المحلية، فلا يوجد في كندا نظام وطني موحد للتعليم وإصدار الشهادات، وهي في ذلك أشبه بالنظام الأمريكي منه بالأنظمة التعليمية في البلدان العربية.

ولكن مسألة الإعتراف تبدو أكثر بساطة، وأقل إثارة للقلق والجدل، إذا علمنا بأن معظم برامج الدراسة عبر الإنترنت في كندا إنما تأتي من جانب جامعات راسخة القدم في التعليم التقليدي، وكامتداد لبرامجها المعترف بها، وهي بالتالي تحظى بالاعتراف ذاته الذي تحظى به برامجها التقليدية.

 وتتنوع الجهات المانحة للاعتراف بتنوع المؤسسات التعليمية ذاتها. فمثلاً تقوم اللجنة الكندية للمصادقة على التعليم والتدريب CETAC بالمصادقة على برامج الدراسة عبر الإنترنت التي تديرها المعاهد المهنية، فيما يتولى الاتحاد من أجل الارتقاء بمدارس إدارة الأعمال AACSB التصديق على برامج إدارة الأعمال ومراقبة جودتها.

العضوية في المنظمات والروابط

وكذلك تقوم كل من رابطة الجامعات والمعاهد الكندية AUCC، ورابطة المعاهد الأهلية الكندية  ACCC، بوضع معايير لجودة التعليم على المستوى الوطني. وهكذا فإن العضوية في إحدى هاتين الرابطتين والالتزام بمعاييرها، بالإضافة إلى رقابة الحكومة المحلية، تعتبر إشارات مطمئنة كافية لجهة الاعتراف بالمؤسسات والتصديق على الشهادات التي تمنحها.

تصديق الاتحادات والهيئات المهنية

ينطبق على تصديق الشهادات التي تمنحها البرامج الدراسية عبر الإنترنت من قبل الروابط والجمعيات المهنية ما ينطبق على نظيرتها من البرامج التقليدية. ويعني اعتراف جمعية أو رابطة مهنية بقسم معين أو ببرنامج معين في جامعة أو معهد، أن هذا القسم أو البرنامج يحققان معاييرها المهنية، وأن حاملي الشهادات الصادرة عنها هم مؤهلون لممارسة المهنة التي يمثلونها. وهاكم بعض الأمثلة على هذه الجمعيات والهيئات:

  • هيئة المصادقة على برامج التصميم الداخلي (CIDA).
  • هيئة التصديق على برامج علوم الكمبيوتر (CSAC).
  • الهيئة الكندية للمصادقة على برامج علوم الغابات (CFAB).
  • الاتحاد من أجل الارتقاء بمدارس إدارة الأعمال (AACSB).

وكما يشير اسمه، فإن الاتحاد من أجل الارتقاء بمدارس إدارة الأعمال (AACSB) مثلاً، يصادق على البرامج والشهادات الخاصة بإدارة الأعمال. وكل ما عليك لدى تقييمك لجامعة أو برنامج في هذا المجال، هو أن تتأكد أنه يحظى باعتراف ومصادقة هذا الاتحاد. ومن شأن ذلك أن يطمئنك وذويك بخصوص قيمة الشهادة واللقب العلمي والمهني التي ستحصل عليها في خاتمة دراستك.