الصفحة الرئيسةالدراسة في كنداالدراسة في الجامعات

الدراسة في الجامعات الكندية

اختيار الجامعة التي تلائمك

لا شك بأن اختيارك للجامعة التي ستدرس فيها يعتبر من القرارات بالغة الأهمية في حياتك. ففيها ستقضي أجمل سنيِّ  شبابك، وفيها ستتكون معارفك المهنية، وتتبلور شخصيتك بشكل عام. وحتى بعد أن تغادرها، ستظل تحمل اسمها كخريج بقية حياتك. كما أن التغرب خارج الوطن والدراسة في بلد آخر بعيد ومختلف، ليعتبر من التجارب العميقة وبعيدة الأثر في إغناء شخصيتك وإنضاجها على نحو غير مسبوق. ولذا ينبغي إجراء عملية الاختيار بعناية وتمحيص. وفيما توجد في كندا عشرات الجامعات لتختار منها، فإن عملية اتخاذ القرار ليست مربكة كما قد تظن، إذا ما اتبعت في ذلك خطوات منطقية متسلسلة، يسهل معالجة كل منها على حدة. وبهذا الصدد يمكنك أعداد قائمة بالمعايير التي تعتبرها هامة، ومن ثم قياس مدى مطابقة كل جامعة لهذه المعايير.

وفيما يلي بعض المعايير التي يمكنك أن تختار منها ما يهمك:

الشهادات التي تمنحها: هل هي البكالوريوس، أم الدبلوم، أم شهادة الزمالة associate's degree.. الخ. ما هي مدة الدراسة والتخصص.

تابع قراءة مقال: اختيار الجامعة التي تلائمك

 

التسجيل في جامعة كندية

إن التقدم بطلب انتساب إلى جامعة في كندا يعني الدخول في منافسة حامية مع بقية المتقدمين. فعادة ما تتلقى الجامعات هنا أعداداً من الطلبات تفوق أعداد المقاعد التي تستطيع توفيرها. فثمة نظام للحصص في مختلف البرامج. وتستخدم لجان القبول معايير موضوعية وذاتية في تحديد أؤلئك المرشحين الذين يتوسمون فيهم إمكانيات النجاح في البرنامج.

ما هي الخطوات؟

أولاً: التعرف على متطلبات القبول

يعود تحديد متطلبات القبول في الجامعات الكندية إلى الجامعات ذاتها. وبعد اختيارك للجامعة التي تود الانتساب إليها، فإن عليك الاتصال بمكتب التسجيل أو القبول registrar or admissions office للتأكد من المتطلبات والمرفقات بصورة دقيقة. وفي أيامنا هذه تتوفر معظم هذه المعلومات في مواقع الجامعات على الإنترنت. بل إن بعض الجامعات تفرد باباً خاصاً للطلبة الأجانب international student بما في ذلك متطلبات القبول والإجراءات الخاصة بهم، والتي قد تختلف عن نظيرتها بالنسبة للطلبة المحليين.

تابع قراءة مقال: التسجيل في جامعة كندية

 

التحضير للدراسة الجامعية في كندا

تشمل التحضيرات للدارسة الجامعية في كندا كلاً من الجانبين الأكاديمي والشخصي.

في الجانب الأكاديمي

يحتاج الطلبة الأجانب الذين يسعون للانتساب إلى الجامعات الكندية من المرحلة الثانوية (التوجيهي)، إلى الشروع مبكراً في التخطيط والتحضير، حيث أن التنافس بين المرشحين المتقدمين يكون شديداً في بعض الأحيان، بسبب كثرة المرشحين ومحدودية المقاعد المتاحة.

  • بداية فإن على الطالب التأكد من استيفائه شروط القبول، من حيث طبيعة المواد التي درسها والدراجات التي نالها. ويعتمد ذلك على طبيعة البرنامج الذي يأمل في الانتساب إليه -ما إذا كان هذا البرنامج علمياً تكنولوجياً أو فنياً أدبياً مثلاً. وبغض النظر عن مجال الدراسة، فإن إمكانيات الطالب في التواصل باللغة التي سيدرس بها (الإنجليزية أو الفرنسية) تحظى بأهمية كبيرة. وفي معظم الأحيان تحظى الرياضيات بالإضافة إلى اللغة بأهمية قصوى كمعيار للقبول في الجامعات الكندية، وهي تتطلب معدلات عامة تتراوح ما بين 60 -70%. وفي بعض البرامج عالية التنافسية يصل المعدل المطلوب إلى 85%، وهو ما قد يختلف من عام إلى عام.

    تابع قراءة مقال: التحضير للدراسة الجامعية في كندا

 

الاعتراف بالجامعات في كندا

الاعتراف بجامعة معينة (أو ببرنامج دراسي معين) من قبل جهات مستقلة وذات اعتبار، يعني مصادقة هذه الجهات على التزام هذه الجامعات أو البرنامج الدراسي بمعايير معينة للجودة. وهو ما من شانه طمأنة الطالب وذويه حول قيمة المخرجات التعليمية والشهادات والألقاب التي تمنحها.

وحيث أن التعليم في كندا يخضع لسلطات وضوابط الحكومات المحلية (وليس الحكومة الاتحادية)، فليس ثمة نظام وطني (اتحادي) للاعتراف الأكاديمي، فالجامعات والمعاهد العامة مخولة بمنح الشهادات من خلال ضوابط محلية، ولذلك فهي تحظى بـ"الاعتراف". أي أن الاعتراف الحكومي يمثل إقراراً بمستوى معين من الالتزام بمعايير الجودة، ولكنه ليس اعتراف بالمعنى الرسمي المتعارف عليه في البلدان العربية، حيث تخضع الجامعات مباشرة للسلطة المركزية للدولة ممثلة بوزارة التعليم العالي. فالنظام الكندي في هذا الصدد  أشبه ما يكون بالنظام الأمريكي.

وثمة مظهر آخر للالتزام بمعايير الجودة، يتمثل في عضوية الجامعة في هيئات مستقلة مثل رابطة الجامعات والمعاهد الكندية Association of Universities and Colleges of Canada -AUCC، التي تضع وتراقب الالتزام بمعايير محددة للجودة من جانب الجامعات والمعاهد التي تنتمي إليها.

تابع قراءة مقال: الاعتراف بالجامعات في كندا

 

المنح الدراسية للطلبة الأجانب

تتوفر المنح الدراسية للطلبة الأجانب الجدد وفق عدد من المعايير بما في ذلك النجاح الأكاديمي، الانخراط في العمل الاجتماعي، الامتياز الرياضي، التزكية من جانب أساتذة المرشح أو المشرفين عليه في العمل أو على أساس حاجته المالية.

وتشتمل المنح المتوفرة في الجامعات الكندية على الفئات التالية:

  • منح الطلبة المستجدين للمرحلة الجامعية الأولى (ما بعد الثانوية مباشرة).
  • منح للطلبة الأجانب المستجدين.
  • منح الطلبة الأجانب الرياضيين.
  • المنح الأكاديمية.

تابع قراءة مقال: المنح الدراسية للطلبة الأجانب