المنح الدراسية للطلبة الأجانب

تتوفر المنح الدراسية للطلبة الأجانب الجدد وفق عدد من المعايير بما في ذلك النجاح الأكاديمي، الانخراط في العمل الاجتماعي، الامتياز الرياضي، التزكية من جانب أساتذة المرشح أو المشرفين عليه في العمل أو على أساس حاجته المالية.

وتشتمل المنح المتوفرة في الجامعات الكندية على الفئات التالية:

  • منح الطلبة المستجدين للمرحلة الجامعية الأولى (ما بعد الثانوية مباشرة).
  • منح للطلبة الأجانب المستجدين.
  • منح الطلبة الأجانب الرياضيين.
  • المنح الأكاديمية.

تعطي الكثير من الجامعات منحاً للقادمين الجدد من الطلبة الأجانب، وفي بعض الحالات يتاح للطلبة الأجانب الترشح لنيل المنح العامة التي لا تمييز بين الطلبة الكنديين وزملائهم من الأجانب. وثمة حالات يجري فيها تقييم جدارة الطالب المستجد لبعض المنح بشكل تلقائي أثناء دراسة طلبات انتسابهم العادية إلى الجامعة، أي بدون أن يتقدموا بأي طلب خاص بالمنحة –تخيل أنك تقدمت بطلب إلى جامعة كندية لتدرس فيها على نفقتك الخاصة، وبينما أنت بانتظار القبول، يأتيك الجواب ليس بالقبول فقط، بل وبالخبر السعيد بأن دراستك، وربما جزء من نفقاتك الأخرى، ستكون مدفوعة من قبل الجامعة أو جهات مانحة أخرى. وثمة منح أخرى تمتاز بتنافسية عالية وتتطلب الترشح لها بصفة خاصة وفي حدود مواقيت معينة، أو تشترط أن يكون الطالب قد حصل مسبقاً على قبول من الجامعة. وتختلف معايير التأهل للمنح وشروطها من جامعة إلى أخرى؛ ولذا، فإن عليك مراجعة الأقسام الخاصة بالطلبة الأجانب و/أو الأقسام الخاصة بالمنح والمعونة المالية في مواقع الجامعات المعنية على الإنترنت للاطلاع على المعلومات الدقيقة بهذا الصدد. وثمة منح خاصة ببرنامج أو تخصص معين، ولذا عليك البحث أيضاً في القسم الخاص بذلك البرنامج أو التخصص.

وقد تغطي منح الطلبة الأجانب المستجدين كامل الرسوم الجامعية أو جزءً منها فقط. وتتراوح قيمة المنح الجزئية ما بين 2000 و5000 دولار في العام، أيا كان مستوى الدراسة ولسائر البرنامج. عليك أيضاً أن تحاول الاطلاع على المنح الدراسية المتوفرة من خلال وزارة التعليم العالي في بلدك.

وفي كندا تصدر المنح الدراسية عن الحكومة الاتحادية أو حكومات المقاطعات والأقاليم أو عن الهيئات غير الحكومية.

وهاك بعض الأمثلة عن المنح المتوفر في كندا:

  • Canadian Commonwealth Scholarship Program وهي متاحة لمواطني بلدان الكومنويلث للدراسة والبحث في الجامعات الكندية.
  • International Student Humanitarian Award وهي مخصصة لمواطني البلدان الفقيرة والمنكوبة بالحروب.
  •   International Leader of Tomorrow Award ذات طابع عام.
  • National Sciences and Engineering Research Council of Canada خاصة بطلبة العلوم والهندسة.
  • Ambassadorial Scholarships وتقدمها مؤسسة روتاري.

المعونة المالية للطلبة الأجانب

تتوفر المعونة المالية بحدود 500 إلى 1000 دولار في بعض الحلات وذلك للطلبة الأجانب المحتاجين إليها والذين يتمتعون بمستوى أداء دراسي معقول. وتمنح مثل هذه الدفعات كمعونات طوارئ لتغطية النفقات الضرورية للطلبة الذين يعانون من ضائقة مالية طارئة.

ولا يعتبر الطلبة الأجانب مؤهلين لنظام المنح والقروض الخاصة بالطلبة الكنديين، وعليهم البحث عن منح وتسهيلات مشابهة في بلدانهم الأصلية.