الاعتراف بالجامعات في كندا

الاعتراف بجامعة معينة (أو ببرنامج دراسي معين) من قبل جهات مستقلة وذات اعتبار، يعني مصادقة هذه الجهات على التزام هذه الجامعات أو البرنامج الدراسي بمعايير معينة للجودة. وهو ما من شانه طمأنة الطالب وذويه حول قيمة المخرجات التعليمية والشهادات والألقاب التي تمنحها.

وحيث أن التعليم في كندا يخضع لسلطات وضوابط الحكومات المحلية (وليس الحكومة الاتحادية)، فليس ثمة نظام وطني (اتحادي) للاعتراف الأكاديمي، فالجامعات والمعاهد العامة مخولة بمنح الشهادات من خلال ضوابط محلية، ولذلك فهي تحظى بـ"الاعتراف". أي أن الاعتراف الحكومي يمثل إقراراً بمستوى معين من الالتزام بمعايير الجودة، ولكنه ليس اعتراف بالمعنى الرسمي المتعارف عليه في البلدان العربية، حيث تخضع الجامعات مباشرة للسلطة المركزية للدولة ممثلة بوزارة التعليم العالي. فالنظام الكندي في هذا الصدد  أشبه ما يكون بالنظام الأمريكي.

وثمة مظهر آخر للالتزام بمعايير الجودة، يتمثل في عضوية الجامعة في هيئات مستقلة مثل رابطة الجامعات والمعاهد الكندية Association of Universities and Colleges of Canada -AUCC، التي تضع وتراقب الالتزام بمعايير محددة للجودة من جانب الجامعات والمعاهد التي تنتمي إليها.

ويمكن الحديث عن الاعتراف على عدة مستويات: الجامعة ككل، أو كليات وأقسام معينة فيها، أو حتى برامج دراسية معينة. ويعني ذلك أنه من الممكن أن تحظى جامعة بالاعتراف بشكل عام، ولكن بعض أقسامها أو برامجها لاتزال غير معترف بها بانتظار اجتيازها اختبار تحقيق المعايير المطلوبة.

وثمة روابط واتحادات مهنية (غير حكومية) عديدة تمارس رقابتها على البرامج الدراسية التي تقع ضمن دائرة تخصصها، وذلك للتأكد من مطابقتها للمعايير المهنية والتخصصية التي تعنيها، وبعضها يمنح الاعتراف ليس للبرنامج فقط، بل وللخريجين أنفسهم كأفراد. وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه الهيئات:

  • الرابطة الكندية لمدارس التمريض (CASN)
  • هيئة المصادقة على برامج التصميم الداخلي (CIDA)
  • هيئة التصديق على برامج علوم الكمبيوتر (CSAC)
  • الهيئة الكندية للمصادقة على برامج علوم الغابات (CFAB)
  • الاتحاد من أجل الارتقاء بمدارس إدارة الأعمال (AACSB)
  • Languages Canada لمراقبة جودة معاهد اللغة

أهمية المصادقة أو الاعتراف

الحصول على التصديق يعني أن المدرسين في البرنامج أو المؤسسة هم من المؤهلين لذلك. وبأن الشهادة التي ستحصل عليها في نهاية البرنامج تحظى باعتراف وتقدير أصحاب القرار في سوق العمل.